كيفية كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزية

كيفية كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزية - Top English Academy

عندما يتعلق الأمر بالعثور على الوظيفة المناسبة وتحقيق أحلامك، فإن كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية هي الخيار الأفضل. إذا قمت بكتابته بالطريقة الصحيحة، فستتاح لك بلا شك الفرصة لدعوتك إلى مقابلة، حيث يمكنك إظهار مهاراتك بشكل أكبر والحصول على وظيفة. لكن إذا لم تقم بتحسين سيرتك الذاتية، فلن تدخل مرحلة المقابلة.

تختلف طريقة كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية اعتمادًا على الغرض، وتجربة كل شخص، والنمط الذي تريد اتباعه في مستند (سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية) يلخص تجربتك، سنراجع أهم النقاط التي ستساعدك بالتأكيد على كتابة سيرة ذاتية رائعة باللغة الإنجليزية.


ما هي السيرة الذاتية – بالإنجليزي CV؟

السيرة الذاتية أو السيرة الذاتية (CV) هي وثيقة شخصية مصممة لتسويق وإثبات مهاراتك لشركة أو مؤسسة توظيف. لذلك، يجب أن تخبرهم بخبرتك المهنية ومهاراتك وقدراتك وإنجازاتك. لاستخلاص استنتاجات مهمة، أنت أفضل شخص لهذه الوظيفة! إذا كنت ترغب في التقدم لوظيفة، فإن جميع الوكالات تحتاج إلى سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية.


ماذا تضع في السيرة الذاتية بالإنجليزي؟

لا يوجد تنسيق مثالي للسيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، هيكل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية مرن للغاية، اعتمادًا على مهارات وخبرات كل شخص. ولكن هناك بعض المعلومات التي يرغب جميع المجندين في رؤيتها في سيرتك الذاتية.


الاسم، العمل ومعلومات الاتصال

هذا هو الجزء الأول من السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى ويجب أن يكون في أعلى الصفحة. يحتوي هذا القسم على اسمك والمسمى الوظيفي (دكتوراه، مهندس، أستاذ ...) ومعلومات الاتصال الخاصة بك؛ البريد الإلكتروني، والهاتف المحمول، والخط الأرضي، وربما حساب Skype الخاص بك. في الماضي، تم توفير عنوان بريدي كامل، ولكن يكفي الآن تضمين اسم المدينة والبلد. تتمثل إحدى فوائد وضعه في هذا القسم في الارتباط بحسابك على LinkedIn إذا كان لديك حساب.


لا تحتاج إلى عنوان في بداية سيرتك الذاتية باللغة الإنجليزية، فقط استخدم اسمك الكامل كعنوان لسيرتك الذاتية. فيما يلي مثال لكيفية عرض هذا الجزء من سيرتك الذاتية باللغة الإنجليزية:

Name: Ali Taher

Location: Riyad  Saudi Arabia

Phone: 00966538888888

Email: ATaher@gmailcom


البيان الشخصي

يعتبر البيان الشخصي واحداً من أهم الأقسام في السيرة الذاتية بالإنجليزي وبأي لغة أخرى. لكن ما هو البيان الشخصي؟ البيان الشخصي هو مقطع نصي صغير يلي اسمك ومعلومات التواصل معك ليعطي الهيئة الموظِّفة نظرة عامة عن خبراتك ومهاراتك. 

يجب أن تقوم بتفصيل وتعديل البيان الشخصي ليتناسب مع كل عمل تقوم بالتقدّم إليه، لتظهر فيه ترابط أهم الخصائص التي تمتلكها مع ما يبحث عنه الموظِّف في العمل المعلن. حاول أن تحافظ على بيانك الشخصي مختصراً وملفتاً للنظر، فهو أول ما سيقرأه الموظِّف بعد معلوماتك الشخصية.


ما أهم النقاط التي يجب عليّ ذكرها في البيان الشخصي؟

يجب عليك عند كتابة بيانك الشخص أن تضمّن النقط التالية، أو بالأحرى أن تجيب على الأسئلة التالية:

  • من أنت من ناحية مهنية؟
  • ماذا تستطيع أن تقدم للشركة؟
  • ما هي أهدافك المهنية على المدى الطويلة؟

يمكنك عن طريق الإجابة على هذه الأسئلة أن تكتب بياناً شخصياً مميزاً يساعدك على الحصول على العمل ما الذي ترغب به عن طريق دعم السيرة الذاتية. 


الخبرات والتاريخ الوظيفي

يعطيك هذا القسم، قسم الخبرات الوظيفية، الفرصة لاستعراض أعمالك السابقة والتدريبات التي قمت بها (المدفوعة وغير المدفوعة). حاول عندما ترغب بكتابة سيرة ذاتية بالإنجليزي أن تقوم بوضع كافة الخبرات المتعلّقة بالعمل الذي تتقدّم إليه وبالترتيب المناسب. 


كيف ترتب الخبرات الوظيفية؟

يجب عليك أن تبدأ من آخر مهنة شغلتها حيث تعدّ المهنة الأخيرة التي كنت تقوم بها أول الأمور التي ينظر إليها الموظِّف عندما يقرأ سيرتك الذاتية. ننصح بأن تقوم بوضع عنوان كل مهنة قمت بها، الجهة التي كنت تعمل لديها، تاريخ بدأ العمل وانتهاءه ومن ثمّ إضافة سطر لتلخيص الدور الذي كنت تقوم به. يُتبع هذا السطر بعدة نقاط رئيسية تمثّل مسؤولياتك في هذا المنصب، مهاراتك وإنجازاتك. 

كما ننصح بشدة بأنّ تقوم بالتركيز على الواجبات الأكثر ارتباطاً بالعمل، وخاصةً إذا كانت قائمة الواجبات طويلة ومفصّلة. فعلى سبيل المثال، إذا كانت لديك سنوات عديدة من الخبرة، يمكنك أن تقوم بتقليص تفاصيل الأدوار القديمة وغير المتعلّقة من سيرتك المهنية. 

إليك هذا المثال عن الطريقة المناسبة لعرض خبراتك المهنية:


التعليم والمؤهلات

يجب أن تقوم هنا تماماً بمثلما قمت به في قسم الخبرات المهنية، وضع المؤهلات العلمية بالترتيب العكسي، أي من الأحدث إلى الأقدم. يجب أن نشير إلى نقطة مهمة جداً عند كتابة هذا القسم في السيرة الذاتية بالإنجليزي أو بأي لغة أخرى، ألا وهي ذكر اسم الجامعة أو المعهد الذي حصلت منه على مؤهلك العلمي، ذكر تاريخ ومدة الدراسة ومن ثمّ ذكر المؤهل بحد ذاته مع الدرجات التي حصلت عليها.


أقسام إضافية

بالطبع لا تقتصر أقسام السيرة الذاتية بالإنجليزي على هذه الأقسام المذكورة أعلاه، بل يمكنك إضافة عدة أقسام لتقوية طلبك وتشير إلى مهاراتك ومؤهلاتك. إليك بعضاً من هذه الأقسام: 

المهارات الأساسية:

إذا كنت تمتلك مجموعة من المهارات التي تودّ إظهاره للموظِّف على الحال لتلف انتباهه فيه، ضع المهارات الأساسية في قسم إضافي تحت البيان الشخصي. يجب عليك ألا تضع أكثر من أربع أو خمس مهارات أساسية كحد أقصى. 

الهوايات والاهتمامات:

إذا كنت تشعر أنّ سيرتك الذاتية ينقصها ما يدعمها، يمكنك بكل بساطة أن تضيف لها الهوايات والاهتمامات في نهاياتها. لكن عليك أن تكون حذراً، فالهوايات والمهام التي لا تضيف قيمة حقيقية لسيرتك الذاتية، أو تلك الهوايات المعتادة جداً كل القراءة عليك تجنّبها. ضع في هذا القسم ما يجعلك تتميز عن الآخرين بالإضافة لكونه مهماً جداً في العمل الذي تتقدّم إليه. 

نصائح مهمة لتنسيق سيرتك الذاتية

إذا لم تكن واثقاً من الطريقة التي يجب عليك أن تقوم بتنسيق السيرة الذاتية بالإنجليزي، يمكنك أن تقوم بتنزيل بعض النماذج الجاهزة للسيرة الذاتية بالإنجليزي من الإنترنت لتتعرّف أكثر على الطريقة التي يتم فيها تنسيقها. لأنّ لتنسيق السيرة الذاتية بالإنجليزي نفس درجة أهمية محتواها، سنتطرّق لأهم النقاط:

طول السيرة الذاتية بالإنجليزي: 

يعدّ الطول المثالي للسيرة الذاتية في بريطانيا صفحتين. لكن، ليس من الضروري أن يناسبك هذا الطول، لذلك حاول ألا تقل سيرتك الذاتية عن الصفحة الواحدة وألا تزيد عن الثلاث صفحات.

العناوين: 

يجب أن يبدأ كل قسم من أقسام السيرة الذاتية بعنوان كبير وبخطٍ عريض لتسهيل التنقل والقراءة ضمنها. 

نوع الخط:

 ستتلقى معظم الشركات سيرتك الذاتية عن طريق الكمبيوتر، لذلك حاول أن تختار خط واضح وبسيط مثل Arial أو Calibri. يمكنك أن تستخدم نوع خط آخر للعناوين، لكن حاول أن تبقيه مهني وسهل القراءة. 

حجم الخط:

 اختر حجم خط متوسط يتراوح بين 14 على الحاسوب، وحاول ألا تكون العناوين أكبر بكثير، أي لا تزيد عن 16. 


  • نأتي الآن إلى النصيحة الأهم، إعادة قراءة السيرة الذاتية بالإنجليزي بحثاً عن الأخطاء: بعد كل هذا الوقت والجهد الذي صرفته على كتابة سيرتك الذاتية بالإنجليزي، لا تفسد هذا الإنجاز المهم ببعض الأخطاء الصغيرة والمشاكل الكتابية أو النحوية. قم بقراءتها عدة مرات وابحث عن كل خطأ ممكن.

آخر المقالات

توب إنجليش أكاديمي يتألق في تعليم اللغة الإنجليزية: فرص تعلم حديثة ومنح مميزة تجذب الطلاب - Top English Academy
توب إنجليش أكاديمي يتألق في تعليم اللغة الإنجليزية: فرص تعلم حديثة ومنح مميزة تجذب الطلاب

كيف تحصل على الوظيفة التي تحلم بها - Top English Academy
كيف تحصل على الوظيفة التي تحلم بها

كيفية تحديد موعد باللغة الانجليزية - Top English Academy
كيفية تحديد موعد باللغة الانجليزية

تعلم الإنجليزية اثناء التنقل - Top English Academy
تعلم الإنجليزية اثناء التنقل

الاتجاهات باللغة الانجليزية وكيفية السؤال عنها - Top English Academy
الاتجاهات باللغة الانجليزية وكيفية السؤال عنها

مصطلحات التسويق الرقمي باللغة الإنجليزية - Top English Academy
مصطلحات التسويق الرقمي باللغة الإنجليزية