نصائح للمساعدة على تحسين مهارة القراءة بالإنجليزية

نصائح للمساعدة على تحسين مهارة القراءة بالإنجليزية - Top English Academy

مثل اية مهارات أخرى كالكتابة والاستماع والتحدث والمفردات والقواعد، تعد قراءة اللغة الإنجليزية إحدى المهارات الأساسية التي يجب على كل متعلم اللغة الإنجليزية إتقانها.

في الواقع، كثير من الناس لا يولون اهتمامًا كافيًا للتخصص في تدريب هذه المهارة، لكنهم يركزون على حفظ الكلمات والتعبيرات والقواعد والبراهين! متى تقرأ كتبًا أو روايات صغيرة أو مقالات باللغة الإنجليزية؟

يدفعنا هذا الى تبيان أهمية القراءة كمهارة أساسية لتعلم اللغة الإنجليزية وتقديم بعض النصائح لمساعدتك على تحسين مهارات القراءة لديك وتطويرها.


أهمية القراءة باللغة الإنجليزية

تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن حوالي 70٪ مما يتعلمه الشخص يأتي من القراءة. لا شك أن القراءة باللغة الإنجليزية هي حجر الزاوية في تعلمها، والمدخل الرئيسي لإتقانها، والسبب المباشر لزيادة المفردات والتعبير، وتحسين الأداء اللغوي للقراء. كلما كانت القراءة صحيحة، زادت قوة أساس قواعد تعلم اللغة الإنجليزية، وزادت فرصة تعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع، لأن القراءة الصحيحة هي نتاج الفهم الجيد والفهم الكامل. انتبه لقواعد واستراتيجيات القراءة الصحيحة عند تعلم اللغة الإنجليزية، فمعرفة ما تفهمه بالضبط وتستوعبه أثناء القراءة يظهر مدى قدرتك على تعلم اللغة الإنجليزية.فيما يلي بعض القواعد الأساسية حول كيفية القراءة بشكل صحيح


تمر قواعد واستراتيجيات القراءة الصحيحة للغة الإنجليزية بثلاث مراحل:

أولاً: مرحلة ما قبل القراءة

في هذه المرحلة، يجب أن تستعد لمرحلة القراءة من خلال الإجابة على بعض الأسئلة، مثل:

  • ما المجالات أو العلوم التي سأقرأها؟ العلوم والأدب والتاريخ ... إلخ.
  • ماذا اقرا كتاب أو جريدة أو مجلة أو بحث علمي
  • لماذا انا ادرس؟ ما هو الغرض من القراءة؟ هل هي فقط للقراءة أم لاختبار TOEFL أو IELTS أم للبحث عن عمل أم للسفر إلى الخارج؟
  • لمن سأقرأ؟ بالنسبة لمؤلف معين أو لعدة مؤلفين، أم أنه نفس الشيء لأنني لا أهتم إلا بالمواد العلمية؟
  • أين سأدرس؟ في المكتبة أو في المنزل أو في وسائل النقل العام
  • متى أقرأها؟ في الصباح أو الظهر أو قبل النوم
  • متى يمكنني إنهاء القراءة؟ يجب تحديد الوقت المخصص لقراءة هذا الكتاب من خلال وضع خطة قراءة تصل إلى أسبوع أو أسبوعين.

ثانيا: مرحلة القراءة

بعد إجابتك على الأسئلة السابقة وتحديد ما ستقرأه يجب عليك فهم وفهم كل شيء، كبيره وصغيره، ولا تقلق بشأن التخلص منه وإنهائه في أسرع وقت ممكن. حتى إذا واجهت بعض المقاطع غير المفهومة، عليك أن تفهمها، فلا تتسرع في الشعور بالملل واليأس، ولكن كن صبورًا وواسع الحيلة، وحاول تغيير طريقة قراءتك. على سبيل المثال، اقرأ بصوت عالٍ، أو دوِّن ملاحظات في الهوامش، أو اكتب ملخصًا لما قرأته في مقالة خارجية، أو اسأل شخصًا تعتقد أنه قد يقدم إجابة، مثل مدرس أو صديق أو قريب. 

ثالثاً: مرحلة ما بعد القراءة

في هذه المرحلة، قد تحتاج إلى إصلاح المعلومات قليلاً عن طريق مراجعة بعض الأجزاء التي قرأتها في الماضي. من المفيد لك أيضًا تلخيص ما قرأته ومحاولة إعادة صياغته بأسلوبك الخاص. بهذه الطريقة، يمكنك تحديد فهمك وفهمك لما تقرأه. بعد المراجعة والتلخيص يأتي دور العرض والمناقشة والتحليل للأفكار المتعلقة بالموضوع بشرط أن يكون موضوع المناقشة أشخاص ذوو قيمة معرفية علمية وخبرة عالية.

هنا، قد يسأل بعض الأشخاص سؤالًا مهمًا، هل نريد تطبيق المراحل الثلاث السابقة من القراءة على جميع المواد المكتوبة بين أيدينا بنفس المقدار والحذر والسرعة والإتقان؟ أم أن هناك مهارات أخرى في القراءة تختلف باختلاف المادة المقروءة؟

الحقيقة هي أن مهارات القراءة متنوعة

تختلف قراءة الصحف عن قراءة الدورات المقررة، وتختلف قراءة الأبحاث أو النشرات العلمية عن قراءة القصص الشيقة، وتختلف قراءة الرسائل الشخصية عن قراءة النصوص أو النصوص الفنية.

القراءة مثل قيادة السيارة، فهي تتطلب الانتباه والتركيز والتكيف مع حركة المرور بناءً على الحالة ونوعية وجو الطريق الذي نسير عليه. ما لم يكن من خلال الاستمرارية والتدريب اليومي والمتابعة المنتظمة، لن يكتسب القراء مهارات قراءة مختلفة باللغة الإنجليزية


أما بالنسبة لمهارات القراءة المختلفة، فهي:

الاستطلاع:

يمكن للقراء فهم ما سيقرأه من خلال الاستطلاعات، وفهم ما إذا كان المحتوى موضوعًا أم مقالة أم بحثًا أم أي شيء آخر.

التصفح:

أي، يتصفح القراء المحتوى بسرعة وباختصار، ويبحثون عن إجابات لبعض الأسئلة البسيطة في أذهانهم، حتى يصلوا إلى الفكرة العامة والخطوط العريضة للمادة التي يقرؤونها.

التمعن:

اقرأ وتحقق بعناية، حيث يُقرأ المحتوى بعناية نسبيًا وبسرعة معقولة للوصول إلى معظم أفكار المحتوى والحقائق والمعلومات التي يحتوي عليها.

السرعة:

في هذه المهارة، يمكن للقراء القراءة بسرعة والفهم بسرعة. هذه المهارة مختلفة تمامًا عن المهارات السابقة، لأنها تتطلب مهارات خاصة وتدريبًا مستمرًا، لكنها في النهاية كانت مجزية بشكل مذهل.

إليك هنا بعض النصائح التي تساعدك على القراءة بالإنجليزية

اقرأ كثيراً ودائماً

حاول قراءة الكتب والمجلات والصحف والمقالات السهلة على الإنترنت حول موضوعك المفضل. عندما تقرأ شيئًا يعجبك، ستهتم بمواصلة القراءة ولا شيء سيوقفك.

تأكد من الفهم والاستيعاب

عليك ان تسال نفسك دائماً هذا السؤال هل افهم حقًا ما اقرأه؟ من الجيد التحقق مما إذا كنت قد فهمت حقًا النص أو الكتاب الذي تقرأه فالفهم والاستيعاب مؤشران مهمان للقراءة السليمة.

الالتزام بسرعة أداء معينة في القراءة

هذه السرعة ستساعدك على البقاء منتبهاً متزناً فى دائرة الفهم والتحصيل.

كن قارئًا تفاعليًا

لا تكن خجولاً أو خائفاً في استخدامك للغة الإنجليزية وبمجرد الانتهاء من موضوع القراءة قم بطرح أسئلة  مع نفسك وكل من حولك من اقارب ومعارف وأصدقاء.

القراءة المتكررة

اقرأ الكتاب نفسه أو المقالة نفسها أكثر من مرّة، وفى كل مرة ستفهم وتستوعب أكثر.

استخدم الإنجليزية في هواياتك،

فعلى سبيل المثال إذا كنت تحب الطبخ، ففي أثناء تحضير وجبات الطعام المختلفة قم بترجمة وتعريف كل ما تستخدمه من أدوات وأطعمة الى الإنجليزية.

التدريب على النطق الصحيح

القراءة السليمة تعتمد بشكل كبير على النطق الصحيح واللغة الإنجليزية تحتوي على مجموعة لا بأس بها من أصوات النطق، حاول ان تتعلم هذه الاصوات عن طريق الإنترنت وقم بالتدريب عليها.

الاستماع الى الكلمات الصعبة

إذا وجدت صعوبة في قراءة أو نطق كلمة أو جُملة ما عليك هو الاستماع إليها منطوقة عبر متحدثين آخرين لمعرفة النطق الصحيح.

الممارسة

متابعة اللغة الإنجليزية والتعرض لها بشكل عملي ويومي، كالتحدث بها، أو تعليمها لبعض الصغار، سيزيد من فرص اتقان اللغة وتحسين مهارات القراءة.

القراءة بصوت عالِ

فهذه الطريقة تساعد القارئ على الفهم والتركيز لأنه سوف يستخدم أكثر حاسة فى وقت واحد كالنظر والسمع والنطق مما يسمح للعقل بالفهم والاستيعاب

لا تقرأ ما تكره

اعلم ان القراءة هي متعة في ذاتها فلا تفسدها بقراءة ما لا يستحق أو ما لا تهتم به، فلا تضيع وقتك في قراءة شيء قد تمل او تنفر منه وذلك حتى لا تصاب بالضجر أو يغلبك النعاس.

بيئة القراءة

حاول أن تصنع لنفسك البيئة المثالية للقراءة كأن تقرأ في مكان به إضاءة كافية وخالِ من الضوضاء وفى وقتِ لا يعج بالأشغال أو المسؤوليات ولا بأس أن تحضر طعامًا أو شرابًا معك حتى لا تشعر بالجوع أو بالملل أثناء القراءة.

آخر المقالات

توب إنجليش أكاديمي يتألق في تعليم اللغة الإنجليزية: فرص تعلم حديثة ومنح مميزة تجذب الطلاب - Top English Academy
توب إنجليش أكاديمي يتألق في تعليم اللغة الإنجليزية: فرص تعلم حديثة ومنح مميزة تجذب الطلاب

كيف تحصل على الوظيفة التي تحلم بها - Top English Academy
كيف تحصل على الوظيفة التي تحلم بها

كيفية تحديد موعد باللغة الانجليزية - Top English Academy
كيفية تحديد موعد باللغة الانجليزية

تعلم الإنجليزية اثناء التنقل - Top English Academy
تعلم الإنجليزية اثناء التنقل

الاتجاهات باللغة الانجليزية وكيفية السؤال عنها - Top English Academy
الاتجاهات باللغة الانجليزية وكيفية السؤال عنها

مصطلحات التسويق الرقمي باللغة الإنجليزية - Top English Academy
مصطلحات التسويق الرقمي باللغة الإنجليزية